الأحد, 30 تشرين1/أكتوير 2011 17:00 خدمات الموقع - اقوال اباء
طباعة
AddThis Social Bookmark Button

أقوال القديس أغريغوريوس الثيؤلوغوسى"النزينزى"
1- كيف نعيد.

+ لقد مسحني السر الإلهي... وإنني أتحد بالسر الذي يحضرني إلي هذا اليوم العظيم المشرق واهباً عوناً لضعفي فيعطني ذاك الذي قام من الأموات في مثل هذا اليوم حياة لنفسي أيضاً ويلبسني الإنسان الجديد"أف24،23:4"ويجعلني من الخليقة الجديدة هؤلاء الذين ولدوا من الله... فأكون مستعداً أن أموت معه وأقوم أيضاً معه..

بالأمس"أول أمس"ذبح الحمل ورشت القوائم بدمه... وعبر الملاك المهلك بسيفه المهلك مرتعباً وخائفاً..لأننا محفوظون بالدم الثمين..

بالأمس قد صلبت مع المسيح ، واليوم أنا ممجد بدمه!
بالأمس مت معه ، واليوم وهبت حياة معه!
بالأمس دفنت معه، واليوم أقوم معه!
2- القيامة والكرازة.

+ "فقال لهم يسوع أيضاً سلام لكم كما أرسلني الأب أرسلكم أنا"يو21:20"بعني أن الأب أرسلني أنا الله وأنا أيضاً إذ صرت إنساناً أرسل من هم أناساً.

الأب أرسل الابن مدبراً التجسد من أجل خلاص كل البشرية لقد أراد أن يأتي في هذا العالم ليتألم ومع ذلك فإنه يحب الابن الذي عين له أن يتألم.

والرب إذ اختار رسله أرسلهم إلي العالم لا ليتمتعوا بأفراح العالم بل بنفس القصد الذي من أجله جاء أي ليتألموا.

وكما أن الابن محبوب من الأب ومع ذلك أرسله الأب ليتألم هكذا التلاميذ المحبوبين من الرب ومع ذلك أرسلهم في العلم ليتألموا .

ولهذا قال بحق"كما أرسلني الأب أرسلكم أنا"بمعني أنه بنفس الحب الذي أحببتكم به أرسلتكم بين شباك المضايقين وذلك كما أن الأب الذي يحبني جعلني أتي لأتألم.

الروح القدس والشركة... شركة الكنيسة مع الثالوث المقدس.

+ باركليت" تعني معزي ومحامي.

لقد دعي محامياً أو شفيعاً لأنه يتوسط لدي الأب من اجل الخطاة بينما أولئك الذين يملأهم يحثهم على الصلاة من أجل أنفسهم.

وقد دعي الروح ذاته"بالمعزي"لأنه ينهض رجاء الغفران في أولئك الذين يحزنون على خطاياهم التي يرتكبونها.

4- سر الميلاد الجديد.

+ نور المعمودية الذي نتكلم عنه الآن يحوي كل سر عجيب جليل في خلاصنا...إذ لم يرد السيد أن يترك خليقته بلا معونة أو يغفل عنها وقد فسدت بابتعادها عنه وانفصالها منه...

سر مسحة المرضي.

+ لا يليق فيك الروح النجس مختفياً،بل تسكن فيك قوة المسيح الإله والروح القدس لكي نشفي بتتميم هذا السر وبمسحة الزيت المقدس وبصلواتنا بقوة الثالوث القدوس وتعود إلي الصحة التامة..